عوائد البث التلفزيوني في الليجا لموسم 2025/2026: برشلونة يتصدر القائمة

أنتهت منافسات الدوري الإسباني لموسم 2025/2026، ومع انتهاء الجولة الأخيرة، تم الكشف عن حصص الأندية المالية من عوائد البث التلفزيوني، والتي أظهرت فوارق واضحة بين أندية القمة وبقية فرق المسابقة.

وتأتي هذه التوزيعات المالية بناءً على المرسوم الملكي الصادر في 30 أبريل 2015، والذي ينظم آلية البيع المركزي لحقوق البث، حيث يتم تخصيص 50% من إجمالي الإيرادات بالتساوي بين جميع الأندية، بينما تُوزع الـ 50% المتبقية وفق معايير الجدارة الرياضية، والشعبية الجماهيرية، والمساهمة في الإيرادات التجارية.

وبحسب البيانات الصادرة، بلغت إيرادات حقوق البث الإجمالية حوالي (1 مليار و292 مليون يورو) خُصص منها نحو (323 مليون يورو) (ما يعادل 25% من الإجمالي) بناءً على الترتيب النهائي للأندية في جدول المسابقة، وتصدر نادي برشلونة قائمة المستفيدين، يليه ريال مدريد في المرتبة الثانية، وفيما يلي تفصيل للمبالغ التي حصلت عليها الأندية وفقاً لمراكزها:

  1. (برشلونة): حصل على 55 مليون يورو، بنسبة 17% من حصة الترتيب
  2. (ريال مدريد): حصل على 48 مليون يورو، بنسبة 15% من حصة الترتيب
  3. (فياريال): 42 مليون يورو بنسبة 13%
  4. (أتلتيكو مدريد): 35.5 مليون يورو
  5. (ريال بيتيس): 29 مليون يورو
  6. (سيلتا فيغو): 22.5 مليون يورو
  7. (خيتافي): 16 مليون يورو
  8. (رايو فاليكانو): 11 مليون يورو
  9. (فالنسيا): 9.6 مليون يورو
  10. (ريال سوسيداد): 8.8 مليون يورو
  11. (إسبانيول): 8.08 مليون يورو.
  12. (أتلتيك بلباو): 7.2 مليون يورو.
  13. (إشبيلية): 6.6 مليون يورو.
  14. (ألافيس): 5.6 مليون يورو.
  15. (إلتشي): 4.8 مليون يورو.
  16. (ليفانتي): 4 ملايين يورو.
  17. (أوساسونا): 3.23 مليون يورو.
  18. (ريال مايوركا): 2.4 مليون يورو.
  19. (جيرونا): 1.6 مليون يورو.
  20. (ريال أوفييدو): 800 ألف يورو.

إقرأ أيضاً.. إسبانيا تعلن قائمتها الرسمية لمونديال 2026

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى